تعلمت أن ……..

3 أغسطس، 2018 Off By MishaL78

منقول

التعلم صفة لا تقتصر على الأنسان فقط فالكثير من الحيوانات يتم تعليمها بهدف المتعة أو للأستفادة منها فالدالافين يتم تدريبها من أجل أن تمتع الانسان وأن يستفاد منها في أمور أخرى. . . .
فالتعلم هو عملية تلقي المعرفة، والقيم والمهارات من خلال الدراسة أو الخبرات أو التعليم مما قد يؤدي إلى تغير دائم في السلوك، تغير قابل للقياس وانتقائي بحيث يعيد توجيه الفرد الإنساني ويعيد تشكيل بنية تفكيره العقلية.
وبما أن التعلم التعلم يعيد توجيه الفرد الانساني فقد تعلمت عدة أشياء أتمنى أن تستفيدون منها كما أستفدت منها أنا ..

تعلمت أن … ما كان ليصيبك لم يكن ليخطأك وما أخطأك ماكان ليصيبك فهذا المثل دليل واضح وقاطع بأن رزقك لن يأخذه أحد غيرك ..

تعلمت أن .. الناس تتغير بتغير قناعاتها فمن يعتقد أنه على صواب ليست لديه مشكلة بأن يجعل العالم كله على خطأ لأنه ليس على هواه.

تعلمت أن .. الأمثال كان أصحابها قد تأذوا أو تعرضوا للقهر فخرجت لنا تلك الامثال التي تصف خيالهم المحاكي للواقع الذي كانوا يعيشون به.

تعلمت أن .. الغرور يقتل صاحب فبعض الناس يرى أنه كامل ولا أحد يكرهه في حين أن جميع من حوله يكرهه ولا يخبرونه بذلك .. ليس لأنهم خائفون بل لأنهم يرونه لا يستحق الجدال.
تعلمت أن .. الحق يبقى حقاً ولو عارضك الكثير على موقفك منه .. لا تقلق فبعد حين سيعلم الكثير أنك كنت على حق .. لا تنتظر منهم رداً فهم يكابرون لأنهم أخطئوا بحقك .. يكفيك أنهم على أنك على صواب.

تعلمت أن .. من الناس من ينافقك ومن يستمر في نفاقك وما أن يصل الوقت المناسب حتى يظهر عيوبك أمام الآخرين .. فليستمتع لأن الناس سيرونه صغيراً ويرونك مظلوماً .

تعلمت أن .. بعض الكلمات تكون رنانة وقت قراءتها أو سماعها .. فالكلمات التي تقول (من حجالك, يحجي فيك ) فالانسان حينما يتكلم أمام عن شخصاً ما بسوء, فتأكد أن تكلم أو سيتكلم عنك في يوم ما.

تعلمت أن .. من الناس بمجرد أن تبوح له بأسرارك يقوم بإستخدامها ضدك في أقرب فرصة ممكنة .. لفضحك لا أكثر ولا أقل.

تعلمت أن .. من الناس بمجرد أن يتعرف عليك تستطيع أن تثق به وتضعه على يمناك وهناك الكثير والكثير منهم ولكن عدم الثقة بالنفس هي التي تعيق الانسان بالوثوق بغيره.

تعلمت أن .. رأي الآخرين في الانسان نسبي فالبعض يرى أن فلان خبيث والآخر يراه شهم وبعضهم يراه رجل من ذهب .. فعلاقة البشر تختلف من شخص لآخر.

تعلمت أن .. الغبي هو وحده الذي يرى أن الناس جميعاً يحبونه ونسى المثل الذي يقول رضا الناس غاية لا تدرك .

تعلمت أن .. الكلام يقال والواثق هو من يستفيد من الكلام أما الغير وثق فيقال له (اللي على راسه بطحة يتحسسها)
تعلمت أن .. عندما تعطي معلومة معينة عشرون شخصاً ينتقدونك وواحد فقط يستفيد منها, المهم هو المستفيد وليس العشرون, فقد يأتي يوماً يستفيد أحد من العشرون من معلومة أخرى أعطيتها ولذلك, لا تهتم فالحكمة ضالة المؤمن ولا تخفى معلومة فقد يستفيد منها شخصاً ما يوما ما .

أتمنى أن يتم الأستفادة من الموضوع أحبائي فأنا أدون لأغيّر