لماذا الاسم المستعار

10 يونيو، 2018 Off By MishaL78

 

 

في البداية كان الجميع يقومون بإستخدم الاسماء المستعارة وكذلك الصور الشخصية المستعارة .. أما الآن فقد تغير الحال .. وأصبح الاغلب يقوم بوضع الاسم الحقيقي والصورة الرمزية الحقيقية كذلك .. أما انا فمستمر في الأسم المستعار وكذلك الصورة الرمزية المستعارة لأنني منذ زمن طويل وأنا معروف فيهما . . .

الاسم المستعار هو ما يتم إستخدامه في مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات وبعض المجلات والجرائد بهدف رغبة الكاتب بعدم الكشف عن هويته لعدة أسباب قد تكون اجتماعية أوغيرها الكثير من الاسباب المقنعة في بعض الاحيان والسخيفة في الاحيان الآخرى .

تختلف الاسماء المستعارة عن الالقاب .. فاللقب شيء والاسم المستعار شيء آخر .. الاسم المستعار يكون لشخص قام بالتسجيل او بالكتابة تحت أسم وهمي مثل ( خالد بدر ) أو ( محب الخير ) دون معرفه هوية الشخص الاصليه ومن هو .. أما الالقاب فهي اسماء تطلق على الشخص نفسه وهو معروف لدى الجميع أي عندما نذكر اللقب نعرف من هو صاحبه وكيف هو شكله واسمه الكامل أيضا .. وأكثر فئة يقومون بالدخول في الاسماء المستعارة هم الشعراء وذلك لحسهم المرهف في اختيار الكلمات بما يتناسب مع طرحهم الشعري

لماذا الاسم المستعار .. البعض يتخفى تحت الاسم المستعار لنشر فكره ولأن مجتمعنا مؤمن جدا بالمحسوبيه .. فإذا عرفوا من انت لربطوا افكارك أوتوماتيكيا مع اسمك ومذهبك وقبيلتك حتى لو كنت بعيدا كل البعد عن هذا النوع من الافكار .. مشاعر وافكار الاسماء المستعارة لها القدرة على الافصاح وطرح الرأي بجرأة أكبر من الاسماء الحقيقية التي غالبا من تراعي ( ماذا سيقول عني الآخرين .. أنا فلان ولد فلان أقول هذا الكلام ) وبذلك يكون اصحاب الاسماء الحقيقية مقيدين أكثر من غيرهم في التعبير عن الرأي .

لن أتطرق لموضوع أصحاب الأسماء المستعارة الذين يقومون بشتم من لا يعجبهم او يتفق معاهم لأنه يكفيهم المرض النفسي والجبن الذي يعانون منه… فمعروف اساسا لماذا دخلوا بأسماء مستعارة.

عندما يتابعك الناس وأنت تحت إسم مستعار .. تكون متيقن 100% بأنهم يتابعونك لأجل فكرك وليس لشيء آخر فالمحسوبية للاسماء المستعارة تكاد تكون فرصها معدومة وذلك لأنك فقط تطرح فكر وليس شيء آخر, أتكلم عن موضوع الفكر والاسم المستعار في المجلات والمنتديات والمدونات , بالنسبة للاسماء الحقيقية ( الغير مشهورة كالكتاب والسياسيين وغيرهم ) تجد التصنع واضح جدا عليهم .. بل في بعض الاحيان تشك في من تعرفهم شخصيا أنهم يعانون من انفصام الشخصية لأن اسلوبهم في تويتر بعيد كل البعد عن اسلوبهم في الواقع .. هذا ليس خطأ فالانسان اذا كانت هويته بارزة للاخرين يجب أن يراعي تصرفاته .. مثل دخولك لإحدى المجالس التي لا تعرف أصحابها عز المعرفة ( يعني ما تستخف دمك وتتبهلل فيها .. تكون حاشم نفسك ) بالضبط هذه الفكرة التي يتعامل فيها أغلب الاسماء الحقيقية في مواقع التواصل الاجتماعي .

بعض الاشخاص معروفون ومشهورون ويقومون بالدخول في أسماء مستعارة لأسباب غير معروفه .. كالدخول بإسماء مستعارة لبنات أو لمدح نفسه ولكن سرعان ما يتم التعرف عليهم من خلال أسلوبهم في الكتابة.