يا حلو كلامنا القديم

15 سبتمبر، 2018 Off By MishaL78

 

 

كثيرا منا يعتقد بأن كلامنا .. أو اللهجة الكويتية تنقسم إلى جزئين .. قديمة وحديثة .. وهذا خطأ .. والدليل .. نجد في معظم العوائل الكويتية سواء كانت قبلية أم لا .. الجد والأب والحفيد يتكلمون في نفس المصطلحات ويفهمونها .. كيف ذلك ؟  لأنه ببساطة لا يوجد شي اسمه كلام قديم ..  وإنما وجد شيء آخر أسمه كلمات دخيلة او كما يقال تغيير في اللهجة بسبب محاولة تقليد من بعض فئات المجمتع للبعض الاخر ظنا منها ان ذلك هو الكلام الاصيل والحقيقي للسكان بقعة ما ومحاولة للانتماء لتلك البقعة ..
على سبيل المثال .. المسلسلات التلفزيونية.. وهي السبب الرئيسي لتغيير اللهجة الكويتية المتعارف عليها وتشويهها من قبل ممثلين غير كويتين ويحاولون الكلام باللهجة الكويتية .. وللاسف لا يوجد من يصحح لهم ” بدلياتهم وكسراتهم ” في الكلام .. فيخرج لنا مسلسل مشوه في حواراته ومصطلحاته الغريبة .. فتتعود آذان الجيل الجديد على تلك المصطلحات المشوه والكلام الغريب وبالتالي تندثر مصطلحات اللهجة الاصلية ناهيك عن من يعتقد بأن الكلام والمصطلحات في المسلسلات هو الكلام الاصلي الصحيح فيقوم ويقتبسه في حياته .. مما يجعله محل سخرية طبعا .
كلمات تحول معناها كما اعتقد ..  كلمة ” جود ” الجيم تلفظ مثل CH  في اللغة الانجليزية .. الذي اعرفه ان هذه الكلمة تعني ” يمكن أو لعل وعسى ”  مثال ..
” خلونا نروح الدوانية جود نلقى بوفلان فيها هالحزة ” ..
مما اراه الآن .. ان الكثير من الشباب يقومون بإستخدامها بغير معناها .. ويقومون بوضعها مكان كلمة ” جان ”  تلفظ الجيم بحرف CH  بالانجليزية ايضا ..
مثال
” رحت السوق جود أشوف المحل اللي ابيه مصكر “
طبعا ناهيك عن المصخرة اللغوية التي تحدث في تويتر .. ” منور يالحبيب .. ويرد نورك عاكس ”  .. المهم ..
ما احاول ذكره في المقال .. انه لا يوجد كلام قديم وكلام حديث .. بل يوجد كلام أصيل وكلام دخيل .. وانتوا كيفكم ..