تصنّع الثقافة

20 يونيو، 2018 Off By MishaL78

 

 

 

جميل ان يطلق على الانسان لقب مثقف .. او قارئ للكتب وغيره من المسميات التي تثبت ان ذلك الشخص مثقف فعلا ..وبالنسبة لي لا اعتبر الشهادة الدراسية او الدرجة الاكاديمية مقياس للثقافة .. فالثقافة وحب القراءة شي .. وتلك الشهادات شيء آخر , قد نجد الكثير من الاشخاص في حياتنا لم يملكوا القدرة او الصبر او حتى الفرصة لكي يكملوا تعليمهم الدراسي وفي الوقت ذاته تجده يملكون معلومات جيدة وممتازة جدا وشخصية مفكرة ورائعة اكتسبها فقط بسبب حبه وشغفه في القراءة .. هذا هو المثقف الحقيقي .. ونجد في النقيض تماما من يملك الدرجة الاكاديمية العالية وتفكيره سطحي وشخصية منفرة.

وقد نجد .. نوع آخر اسميه .. المثقف المتصنع او صاحب الثقافة المصطنعة .. وللاسف ما اكثرهم في الآون الاخيرة .. هذه الفئة مشكلتها تكمن في عرضها لنفسها وتسويقها لنفسها بأنها شخصية مثقفة .. مثلا .. تجده يشارك في كل موضوع يطرح امامه وعندما يحتدم النقاش ويبدأ افلاسه وتخرج للجميع سطحية تفكيره .. ينتقل للجزء الذي يبرع فيه وهو الانتقاص الشخصي للمحاور ..

من اشكال وصفات تلك الفئة هي الزن على مواضيع يبين فيها للآخر انه مثقف .. مثلا .. أنا احب قراءة الكتب .. انا قرأت الكتاب الفلاني .. افضل وقت اجلس فيه هو وقت قراءة الكتب .. ناهيك عن الصور التي يتداولها آمام الآخرين .. صورته وهو يقرأ .. صورته في معرض الكتاب الخ الخ الخ…. يحاول ايهام الآخرين بأنه قارئ ومثقف بينما في الحقيقة هو مجرد دمية فارغة من الداخل تكتشف فراغها عندما تتحدث .

 

لا أحب انتقاد من يقرأ او من يحب القراءة .. او حتى من يضع صور تدل على انه قارئ .. ولكن في الآونة الاخيرة ظهرت لنا تلك الفئة التي تدعي العمق في التفكير والرقي بالثقافة وهي لا تملك من تلك الصفات اي شي .. الموضوع مجرد استعراض من اجل جلب الشهرة فقط … وللأسف نجح البعض في ضم نفسه لفئة المثقفين بهذه الطريقة وهو لا يملك حتى ربع انجاز ثقافي …

 

لذلك عزيزي متصنع الثقافة , الانسان يستطيع تصنع الشجاعة وتصنع الرقى وتصنع التواضع .. وتصنع امور كثيرة جدا صعب ان يتم التعرف على حقيقته فيها … إلا الثقافة لا تتصنعها .. لأنه وبكل سهولة سوف تظهر سطحيتك عن اول جملة او نقاش .