الفومويين الجدد

14 فبراير، 2020 Off By MishaL78

الفومويين الجدد

 

ظاهرة الخوف من ان يفوتنا شيء .. و تسمى بالانجليزي FOMO
fear of missing out هل هي موجودة عندنا تحديدت بالكويت ؟

هناك امور تحدث لأنسان يتحسر و يتضايق كثيرا عندما تفوته .. كعدم اللحاق بالخصومات في محل شهير تصل الى 85% .. او تفويت فرصة دراستك الجامعية او شراء منزل بسعر مناسب وغير هذا من الامور التي تخاف من ان تفوتك , وهذا بكل تأكيد تصرف طبيعي جدا .. ولكن الغير طبيعي ان يقوم الانسان بالخوف وتقلب المزاج والشعور بالقلق من ان تفوته امور تافهة و قد لا تكون لها قيمة .. مثل أن يقوم الانسان بتفويت افتتاح مركز تجاري جديد او مطعم او عرض مسرحي.. او حتى حضور مباراة دوري عادية لا قريب له يلعب فيها او حتى فريقة المفضل .. وهذا ما يطلق عليه اسمه ظاهرة الفومو.
قام الكثير من الكتاب والصحفيين بالكتابة عن هذه الظاهرة وهي منتشرة منذ القدم ولكن عادت بقوة بعد انتشار برامج التواصل الاجتماعي التي كانت كفيلة في تغيير الكثير من وجهات النظر في مواضيع مختلفة من مكان لآخر ..

هل انتشرت ظاهرة الفومو في الكويت ؟ من وجهة نظري .. ” اووووف منتشرة من قلب ”
ولكن انتشارها في الكويت يكون موازي لظاهرة ” ويه شخباري توكم تعرف هالمكان ” والاثنان يسيران في خط واحد .. لذلك تجدنا الشعب الوحيد الغارق في الهبّات وآخر الصيحات حتى لو لم تكن مهمة, ومن وجهة نظري ان هذه الظاهرة اصبحت طبيعية جدا في الكويت .. بل على العكس من لم تجده مصاب بهذه الحالة يعتبرونه انسان متخلف و ” وين عايش هذا ” و ” انت مو معانا بالديرة ؟ ” وغيرها من العبارات السلبية الكفيلة بتحويل الانسان الى نسخة اخرى من اقرانه ومجاراته لهم, اصبح اعتماد الناس على هذه الظاهرة يقاس بمدى تحضر وتطور الاشخاص .. فمثلا .. إن لم تذهب الى المطعم الجديد الذي يقدم لك الطعام وهو يطبخ على بخار دراجة نارية ويكون الطباخ مرتديا ملابس كاراتيه الا بعد مرور ستة اشهر او سنة منذ ان تم افتتاحة تعتبر في نظر البعض شخص متخلف ولا تعرف ما هي ” الكشخة ” .. لأنه الجميع سبقك في هذا الامر .
تحويل التوافه في الى امور اساسية أصبح منتشر في مجتمعنا بدرجة كبيرة .. وبالفعل اصبح المثل الكويتي المشهور قديما ” قال عندك تاكل .. قال لأ .. قال عندك تلبس .. قال إي ” حقيقة واضحة للعيان في شتى الامور .. البعض اصبح كل همه مجاراة الآخرين دون تفكير .. وعرض مال لديه من منتجات و رحلات و” فرارة ” في المجمعات والكافيهات والمطاعم وحتى الحدائق العامة ضرورة حتى لا يقول عنه احد بأنه .. متخلف ورجعي .. وبهذا يصبح الشخص مريض بالفومو .. او فومو مع سبق الاصرار .

 

تغريدة

بدل من ان نصبح جزء من ظاهرة ليست حسنة .. لنكن أنفسنا .. ليس من الضروري مجاراة المجتمع في كل شي .. فقط حتى لا ينتقدونك .