البعض … مو الكل .. البعض

21 فبراير، 2020 Off By MishaL78

البعض … مو الكل .. البعض

 

كلمة البعض هي كلمة تدل على الجزء من الشيء و بعض الشيء اي جعله اقساما .. أما في اماكن تجمعاتنا كالدواوين والقهاوي وغيرها تعتبركلمة ” بعض أو البعض ” اداءة تصيد لإشعال الحديث والجذب والشد واحتدام النقاشات فلا يكاد المرء ان يبدأ حديثة عن موضوع سلبي معين فيبدأ الجميع بالهجوم عليه بجملة ” يا اخي لا تعمم ” …

من البديهي أن جميع الامور واحاديثنا والمواضيع العادية التي تحدث في حياتنا اليومية فيها السلبيات والايجابيات ومن منطلق الخير يعم والشر يخص يبدأ الناس بطرح كلمة ” يا خي لا تعمم ” .. ولكن في الحقيقة ان الحديث غالبا يكون إن لم يكن لا علاقة لي فيه من قريب أو بعيد ” عمم عمم على كيفك ” .. اما اذا كان الحديث له علاقة فيني ولو بنسبة واحد بالمائة أو أقل  ” لا يا حجي مو بكيفك لا تعمم .. شفيك ما تعرف تسولف أنت ” بالتأكيد, وبالتأكيد الجميع مرت عليه مثل هذه المواقف وبالتأكيد ايضا ان الموضوع لا علاقة له بجملة حريتك تقف عند حدود الآخرين .

في كل موضوع يتم طرحه في اي مكان تقفز لنا فئة ” لا تعمم وأكتب البعض ” كأنه لم يسمعوا ان لكل قاعدة استثناءات ويعتبرون ما يقال هو هجوم شخصي عليهم لأنه شعروا بذلك عندما تحسسوا البطحة التي على راسهم .. الهجوم والاصرار على الزام الناس بذكر كلمة البعض في كل شاردة وواردة حتى في الامور البديهية لا يغير من حقيقة ان ما يقال لا يعنيكم .. فبطلبكم لكلمة ” لا تعمم وقول البعض ” لا يغير من تلك الحقيقة .. ولكنه بالتأكيد يجعلكم ترتاحون بأن ذلك الحديث لا يعنيكم .. هو مجرد نقاش من اجل النقاش فقط ..وبالغالب عندما يكون الحديث سلبيا الكل يقفز ويهجم على ما يقال مطالبا بالتبعيض في حديثة كأنه يطبق مثل الغريق يتعلق بقشة محاولا النجاة, ثقوا بأنفسكم وتعلموا ان لكل قاعدة استثناءات و ” السوالف ” غالبا تكون عفوية معتبرين بديهية التبعيض موجودة عند الجميع اثناء الحديث, إلا في حالة اذا قال احدهم “بعض الناس ” ورمقك بنظرة وأكمل حديثة السلبي .. في هذه الحالة تستطيع أن ” تدبغة لين يقول بس” لأنه من الواضح انك المقصود .

 

# تغريدة

البعض ينهار عندما يقرأ موضوع عن ظاهرة سلبية لم يذكر فيها الكاتب كلمة البعض فيعتقد انه المقصود في ذلك الحديث .. ريلاكس حبيبي حتى لو نكتب كلمة البعض ماراح تفرق لأن اللي على راسه بطحة يتحسسها دائما .