اطباء السوشيال ميديا .. عجائب

25 مارس، 2020 Off By MishaL78

اطباء السوشيال ميديا .. عجائب

 

 

ابدأ حديثي بكلمة البعض وليس الكل …

مما لا شك فيه ان الطب مهنة عظيمة جدا .. واكثر المهن انسانية ولا يختلف على هذا الامر أحد, من الجيد والمفيد للمجتمع ان يكون للاطباء والمختصين طريق او باب يجعلهم يتواصلون مع العامة  للنصح او شرح اوتصحيح معلومة مغلوطة وكذلك دحر الاشاعات.

برامج التواصل الاجتماعي ( السوشيل ميديا ) تعتبر حاليا الباب الوحيد لهذه الامور غير العيادات التخصصية, بكل سهولة نجد فيها طبيب او دكتور معين يتحدث عن مرض معين وكيفية الوقاية منه, او فوائد الاكل الصحي للجسم او افضل معاجين الاسنان وغيرها من الامور العامة في مجال الطب التي يمكن للجميع ان يستفيد منها.

 

انا لست طبيب ولكنني اجزم ان العلاج الذي يمكن ان يصرف لك يختلف عن العلاج الذي يصرف لصديقك الذي يعاني من نفس الاعراض, لماذا ؟ لأن الطبيب المختص على علم ودراية بماهية التاريخ المرضي لكل منكما ولا يمكن لأي طبيب في العالم أن يصرف دواء من غير قراءة التاريخ المرضي او الاطلاع شخصيا على حالة المريض, قد يناسبنك دواء يساعد في شفاءك ولا يناسب صديقك لأن يعاني من حساسية من نفس الدواء والشواهد كثيرة.

وهذا للاسف ما حدث ويحدث في مواقع التواصل الاجتماعي نجد الطبيب او الدكتور او حتى طبيب الاسنان يقوم بالشرح والاسهاب في امور ليست في مجال اختصاصة, ومما لا شك فيه ان هذا الامر يزيد من سوء وسائل التواصل الاجتماعي في مجال الطب ويجعلها نقمة, كم مرة شاهدت عزيزي القارئ مشادات ومشاحنات بين اطباء في برامج التواصل الاجتماعي محاولا كل منهم اثبات وجهة نظره في موضوع بالاساس هما الاثنان لا يختصان فيه ؟ طوال مدة تواجدي على مواقع التواصل الاجتماعي رأيت تقريبا ست حالات من هذه النوع, بالنهاية الاثنان لم يستفيدا شي سواء ان نظرة الناس تغيرت لهم وتزعزعت الثقة فيهم.

 

اتمنى من المختصين ان يقوموا بتحديد نوع التغريدات الطبية في حساب الاطباء على برامج التواصل الاجتماعي بحيث يحق لكل دكتور الحديث عن الامور في مجال تخصصه فقط, لأننا كما نعرف المثل المشهور ( اعط الخباز خبز حتى وان أكل نصفه ) وبكل امانه المجمتع واعي بشكل جدي من ناحية هذه الامور, ولكن يجب ان نراعي الفئة التي تصدق اي شخص بمجرد أن يكون مشهور وعدد متابعينه بالالاف, وكما يطالب المجتمع في مختلف الوزارات ان يكون الوزير صاحب اختصاص كذلك يجب ان يكون هذا الامر في المجال الطبي وليس من المعقول ان يقوم دكتور بشهادة تخصص محترمة بالحديث في مجال عن تخصص زميل له.. ( الا اذا كانت اصلا اهو مو محترم شهادته اللي تعب عليها او متحسف ان اخذ هالتخصص ) ..

موقف حدث ويجب ان اذكره للعبرة .. وللاسف ولكني مضطر, قام احد المشاهير المختصين بمقاطع فيديوات النصائح الطبية على السوشيال ميديا بنشر مقطع فيديو له يتحدث عن دواء معين لعلاج مرض ما وفي نفس الوقت كتب دكتور في علم الادوية سلسلة تغريدات عن معلومات  الدواء المذكور عليها ملاحظات غير صحيحة كانت في مقطع فيديو المشهور الذي تسرع ونشر الفيديو, تدارك المشهور الوضع ومسح الفيديو مشكورا وتبعه بمقطع اعتذار على عدم الدقة, ولكن للاسف بعد اربع ايام من هذا الامر وصلني عن طريق برنامج الوتساب مقطع المشهور الذي يحتوي على معلومات غير صحيحة فقمت بإرسال مقطع فيدو اعتذار المشهور عن عدم صحة المعلومة في محاولة بائسة مني ان لا تنتشر, نحن في زمن السوشيال ميديا يجب ان نراعي هذا الامر وسرعة تداول المعلومة حتى وان كانت خاطئة, وهذا الامر تحديدا جعلني اكتب هذه المقالة واتمنى من الجميع ان لا يتداول المعلومات الطبية الا من اصحاب الاختصاص.

 

تغريدة

من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب .

 

مشعل العازمي